ما الفرق بين التسويق الهرمى والتسويق الشبكى

التسويق الهرمى والتسويق الشبكى سوف نوضع من خلال هذا المقال الفروق بين تلك النوعين من التسويق لمعرفة مزايا وعيوب كل نوع سواء كان التسويق الشبكى او الهرمى.

 

 

التسويق الهرمى والتسويق الشبكى

 

التسويق الشبكي

التسويق الشبكى يعرف بانه تسويق متعدد المستويات ولايختلف كثيرا عن البيع المباشر الا فى العمولة التى يحصل عليها الا فى العمولة التى يحصل عليها المسوق الشبكى فتكون كبيرة جدا.

فتتعدى مبلغ العمولة الشخصية التى يحصل عليه فيحصل على عمولات من فريق البيع الذى كونه هو ونجح فى ضمه الى الشركة الت يسوق لها بالفعل.

 

 

التسويق الهرمى والتسويق الشبكى والشرعية القانونية

 

تاريخيا ظهر التسويق الشبكى منذ عام 1945 فى الولايات المتحدة الامريكية فكان حصن الراسمالية الدافىء فى ذلك الوقت.

وكان ذلك على يد شركة تدعى نيوتريلايت وكان ذلك عن طريق الصدفة عندما اكتشفت الشركة ان اغلب عملائها من اقارب واصدقاء العاملين بها.

ولكن الظهور الحقيقى لفكرة التسويق الشبكى كانت بعد منحة القضاء الامريكى فى عام 1979 فاصبح له شرعية قانونية .

حيث برأ احدى شركات التسويق الالكترونى من اتهامها بأنها تربح اموالها من خلال التسويق الهرمى.

 

 

التسويق الهرمى

التسويق الهرمى عبارة عن منظومة تعتمد فى الاساس على ان المسوق يدفع مبلغ كبير من المال كى يسوق فكرة لاشخاص اخرين.

سوف يدفعون ايضا مال للمسوق كى يربح وهكذا فهى عبارة عن حلقة مفرغة من الادوار.

وهذا يعنى ان من فى القمة من هذا البناء الهرمى يربح مال كثير جدا بينما يحصل من فى القاع على القليل من تلك الاموال.

والمثير جدا فى هذا النوع من التسويق ان هذه الارباح تكون دون حدوث عملية بيع حقيقة لمنتج او خدمة معينة فالهدف الاساسى هو المال فقط.

 

 

 

تقاطع وتشابك التسويق الهرمى والتسويق الشبكى

نشأ الخلط بين كل من التسويق الهرمى والتسويق الشبكى لان التسويق الهرمى يأخذ الكثير من الاشكال التى تتقاطع وتتشابك فى الكثير من الاحيان مع الخطط والاشكال التسويق الشبكى ، ونتيجة لذلك الخلط الواضح بين كلا النوعين من التسويق .

فهناك الكثير من الشركات تخفى عملها فى التسويق الهرمى خلف لافتة التسويق الشبكى.

وهذا ماجعل خبراء الاقتصاد لايستطيعون التفرقة بين كلا النوعين.

 

 

التسويق الهرمى والتسويق الشبكى

 

الفروق بين التسويق الهرمى والتسويق الشبكى

تظهر الفروق بين التسويق الهرمى والتسويق الشبكى من حيث:

 

– الشكل :

بالنسبة للتسويق الشبكي فهو يعتمد على وجود شبكة من الاشخاص أسفل كل شخص شخصين بينما التسويق الهرمي فهو يعتمد على شخص واحد بقمة الهرم وعدة أشخاص في القاعدة.

 

– المنتج الشبكي :

التسويق الشبكى يوجد منتج حقيقي أو خدمة تسوقتقدمها الشركات بينما التسويق الهرمي لا يوجد منتج أو خدمة.

 

– الوقت الزمنى :

بالنسبة للتسويق الشبكى فهى غير محددة ويبدأ كل مستوى كسابقيه، اما في التسويق الهرمي فهى متقطعة وتتوقف بعد مدة.

 

– الاعتماد الشبكي :

هناك طريقة حسابية معينة لكل المنتجات المباعة فى التسويق الشبكى بينما في الهرمي فيكون دائما هناك إرباك في الحساب لعدم وجود نظام حساب ثابت.

 

– القبول الشبكي

التسويق الشبكى مقبول دوليا وموثق بالأمم المتحدة بينما الهرمي مجرم دولياً وغير معترف به فى الكثير من الدول.

 

– الربح الشبكي

بالنسبة للتسويق الشبكى فتوجد معادلة ثابتة للربح تعتمد على قيمة ما تم بيعه خلال فترة معينة.

أما التسويق الهرمي فيجب أن تنجح في ضم عدد أشخاص معين كي تصل للأرباح التى تريد تحقيقها.

 

– الاشتراك الشبكي

تكون مشتركا بعد الشراء لمرة واحدة فى التسويق الشبكى اما الهرمى ففي كل مرحلة اشتراك بمبلغ معين من المال، وبعض المراحل لا تشترط الشراء.

 

– معلومات الشركة

معلومات الشركة واضحة لكل المشتركين فى التسويق الشبكى، بينما في الهرمي المعلومات غامضة دائما وسرية للغاية.

 

– توصيل المنتج الشبكي

بالنسبة للتسويق الشبكى فهناك ضمان توصيل المنتج للعميل اما في الهرمي فينعدم ضمان وصول المنتج بسبب عدم الاهتمام به فى الاساس.

 

 

فيديو عن التسويق الهرمى والتسويق الشبكى

 

 

The post ما الفرق بين التسويق الهرمى والتسويق الشبكى appeared first on التسويق متعدد المستويات.



from التسويق متعدد المستويات https://ift.tt/2KVaAHt
via IFTTT

Comments

Popular posts from this blog

How to get a freelance license in the UAE

طريقة تنظيف المنزل من الغبار